اخر الأخبار

أمراض غير شائعة تصيب الأطفال يجب الوقاية منها |صحة ومناعة الاطفال

أمراض الاطفال

       الأمراض المعروفة للأطفال

هناك العديد من الامراض المعروفه والشهيرة التى يعرفها الاباء عن أمراض الأطفال وخصوصا الأمهات حيث انهن اكثر التصاقا بالطفل ولذلك هى تتابع اى تغير يطرأ علي صحته. والا مراض المعروفه عند الأطفال كثيرة جدا مثل الانفلونزا، ونزلات البرد، والنزلات المعوية، والسعال، وغيرها من الأمراض المعروفة ولكن هناك الكثيرمن الأمراض التى تصيب الأطفال ولكن كثير من الاباء والأمهات لايعرفون شيئا عنها وقد يجد الاباء أنفسهم في مواجهة لأول مرة مع اعراض غريبة لم يتعرض لها الطفل من قبل.
في هذا المقال سوف نتعرض لبعض الأمراض التى تصيب الأطفال ويجب الانتباه إليها وكيفية الوقاية منها وطرق العلاج. 

الأمراض التى تصيب الأطفال. 

١_القوباء (impetigo).

وهو مرض جلدى يصيب الأطفال وخصوصا الرضع ناتج عن التلوث بميكروب (streptococcus) وهى عبارة عن بكتيريا عقدية وتسبب التهابا جلديا في جميع أجزاء الجسم، الا انه اكثر انتشارا في الوجه حول الفم، والأنف، علي اليدين، وفي العنق.
والمرض شديد العدوى من خلال التلامس واستخدام الأدوات الشخصية لشخص مصاب بالعدوى. تسبب القوباء حكة شديدة في الجلد وحتى بعد الشفاء قد تترك أثرا من تغير لون الجلد ولكن مع الشفاء التام ومع الوقت يعود الجلد لطبيعته.
تشخص القوباء، بالحكة التى تحدث والطفح الجلدى الذى يسبب نقطا حمراء صغيرة ثم تكون طبقات مثل(blisters) تتفجر ويخرج منها سائل اصفر لزج.ويجب عدم ملامسة هذا الجزء من الجلد حتى لايحدث انتشار للعدوى للاخرين او لاجزاء أخرى من الجسم. 
استخدام المضادات الحيوية يعجل بشفاء أثر القوباء ولا تترك اثارا علي الجلد. 

٢_السعال الديكى. 

السعال الديكى من إلامراض التى تصيب الأطفال والكبار ولكن خطورته اكثر علي الأطفال. وتسببه بعض البكتيريا شديدة العدوى، وفترة حضانة المرض من اسبوع الي عشرة أيام. تبدأ اعراض المرض بكحة خفيفة، ورشح، وعطس، وبعض السخونة والحمى، ثم تتحول بعد فترة الحضانة الي نوبات طويلة من السعال قد تصل الي عشر نوبات سعال في اليوم وتنتهى بصوت اشبه بصوت الديك ومنها جائت التسمية. وتتكرر تلك النوبات بمعدل كل ساعة. 
قد تنتهى نوبات السعال تلك بقئ، وأحيانا تكسير في الضلوع،واحيانا لنزيف تحت الملتحمة في العين. 


السعال الديكى له تطعيم في الوحدات الصحية مع التطعيم الثلاثى الدفتريا والتيتانوس والسعال الديكى وتعطى الجرعات عند عمر شهرين وأربع شهور وست ش هور وعام ونصف ثم جرعة تنشيطية عند عمر  من أربع الي ست سنوات. 

المصل يقوم بالوقاية  من خمس الي عشر سنوات ولذلك قد يصاب بعض البالغين بالمرض ويقوموا بنقله للأطفال.

٣_الحمى القرمزية (symbolic fever). 

تظهر الحمى القرمزية كطفح جلدى مصاحب لعدوى الحلق، وتسبب هذا النوع من العدوى بكتيريا تسمى البكتيريا العقدية. 
تبدأ الحمى القرمزية باحتقان شديد  في الحلق تتبعه حمى شديدة وطفح احمر يشبه حروق الشمس علي أجزاء الجسم وخصوصا منطقة البطن والصدر فيما يعرف بظاهرة  (لسان الفراولة) حيث يصبح اللسان ابيض شديد البياض ماعدا براعم التذوق التى تصبح شديدة الاحمرار. مع احمرار شديد في الوجه مع وجود بعض الشحوب في بعض الأماكن وخصوصا حول الفم. 
لم تعد للحمى القرمزية نفس الخطورة مثلما كانت من قبل نظرا للتطور الشديد في تطوير وإنتاج سلالات جديدة وقوية من المضادات الحيوية بل أصبحت مجرد طفح جلدى سهل العلاج. 


٤_الدفتريا (الخناق).

الخناق هو مرض يصيب الأطفال وينتج عن نوع من الفيروسات يسمى البارانفلونزا،  وتتشابه أعراضه مع اعراض البرد حيث أن فيروس البارانفلونزا يسبب أيضا نوع من انواع نزلات البرد.
ولكن اهم مايميز مرض الخناق هو السعال الذى يشبه النباح، رغم ان الخناق نادرا مايكون مميت الا انه يجب الذهاب بالمريض الي المستشفى لتلقي العلاج. اساس العلاج هو وضع الطفل علي أجهزة تنفس صناعى او وضعه علي جهاز البخار ليستطيع ان يتنفس بسهوله وذلك للحفاظ علي حياته. 

قد تستمر العدوى لمدة أسبوع حتى يبدأ الطفل في التحسن. 

٥_امراض الفم والقدمين واليدين.

هو أحد أمراض الأطفال الشائعة التى تسبب قرح وبثور علي الفم والقدمين واليدين وايضا علي المؤخرة والارداف، تتسبب بعض الفيروسات المعوية في تلك الأعراض ولكن الفيروس الاشهر المسبب لتلك الحالة هو فيروس كوكساكى A16. والا صابة تبلغ ذروتها في الصيف واول الخريف.

هذا المرض مزعج للأطفال والأباء، وخصوصا مع الحكة التى يسببها ولكن مع الوقت يتم العلاج بشكل جيد وتتحسن الحالة تماما وتستمر تلك الأعراض، من اسبوع الي عشرة أيام.

تلك بعض الأمراض غير الشائعة التى تصيب الأطفال والتى يجب الانتباه لها ومحاولة تجنيب الأطفال الاصابة بها من خلال ابعادهم عن العدوى، وتقوية المناعة، والتغذية الجيدة، والنظافة الشخصية. 

ليست هناك تعليقات