اخر الأخبار

اشياء ضارة يجب علي السيدة الحامل تجنبها الإبتعاد عنها

                   
أخطاء تقع فيها الام الحامل
 

     نصائح للمرأة الحامل

ان الحمل هو اسعد تجربة تمر بها المرأة. وأمل كل زوجين بعد الزواج هو انجاب طفل. والحمل والانجاب هو سنة الهية لاستمرار الحياة. 
ولكن الأمور الصحية للام الحامل والأمور النفسية تختلف في فترة الحمل عن الايام العادية. وللحفاظ علي صحة الام والجنين هناك بعض الأخطاء التي قد تقع فيها الام الحامل التي من الممكن أن تعرض حياتها وحياة الجنين للخطر وسوف نسرد تلك الأخطاء هنا وكيف نتجنبها.

1_ الكثير من السكريات. خطر الإصابة بالسكر(diabates).

من انواع نوع مرتبط بآلام الحامل فعند ارتفاع نسبة السكر عند الام توجد هناك إمكانية للإصابة بالسكر لكلا من آلام والجنين. كما أن الجنين يكون أكثر عرضه للإصابة بنقص الوزن والتأخر في النمو العقلي والتحصيل الدراسي. كما أن بدائل السكر تفعل نفس الشئ.
ولحل تلك المشكلة يجب علي الام الحامل تجنب الاطعمة التي ترفع نسبة السكر في الدم. مثل السكريات والكربوهيدرات. والاعتماد علي الفواكه التي تحتوى علي سكريات طبيعية.
والابتعاد أيضا عن المشروبات الغازية المحتوية علي الصودا.

2_البقاء في حمام الماء الساخن او الساونا لمدة طويلة.

ان البقاء في حمام ماء ساخن مدة طويلة قد يزيد من خطر الولادة المبكرة وذلك لتاثير الماء الساخن المدد للعضلات. كما أن الماء الساخن وحمامات البخار تشكل خطرا كبيرا علي كل من آلام والجنين. 
والحل هنا هو عدم استخدام حمامات البخار الساخنة جدا. والاكتفاء بحمامات المياة الفاترة فقط. وعدم البقاء في المياة الساخنة اكثر من عشر دقائق.

وهناك بعض الإضافات التي يمكن وضعها في مياة حمامك لتعزيز صحتك ممكن قرائة الموضوع من هنا

3_مشاكل النوم ان الارق من المشاكل التى تؤثر في سلوك المرأة الحامل وتعكر حالتها المزاجية.

وجدت بعض الدراسات ان اكثر من 75٪ من السيدات الحوامل يعانين اضطرابات في النوم. وقلة النوم بجانب تأثيرها السئ علي الحالة المزاجية فهي أيضا تؤدى الي غثيان سئ جدا. والسبب في اضطراب النوم راجع الي ارتفاع الهرمونات. وقد وجدت بعض الأبحاث ان السيدات التي تعاني من اضطرابات في النوم عندهم مشاكل أثناء الولادة ويستغرقن وقت أطول في الولادة.
ولذلك يجب علي السيدات الحوامل تنظيم وقت نومهن بحيث لايقل عن ثمان ساعات في اليوم وذلك بالتدريب. والاسترخاء وقرائة كتاب بدون اي نشاط. 
وشرب سوائل كثيرة أثناء النوم يساعد علي نوم هادئ. 

4_ انخفاض النشاط والافراط في تناول الطعام.

كما قلنا سابقا ان الإفراط في الطعام قد يؤدى الي إصابة الجنين بمرض السكر. وقد يجعله اكثر عرضه السمنة المرضية. والأم أيضا قد تتعرض لزيادة الوزن وأحيانا السمنة المفرطة. 
ولذلك يجب علي الام الحرص علي القيام ببعض التمارين البدنية لمدة ساعة يوميا والقيام بنشاط بدني. وعدم الإفراط في الطعام المؤدى الي زيادة الوزن. ثم إن المشي رياضة سهلة ومحببة وتمنح المخ قدر معقول من الأكسجين.

5_ الافراط في تناول الكافيين.

من المعروف ان الكافيين يعبر المشيمة ليصل الي الجنين ولذلك فقد يسبب بعض المشاكل للجنين. كما أن الام تكون أكثر عرضه للتوتر والقلق. 
ولكن الكافيين لايسبب تشوهات للجنين ولكن يجب الحفاظ علي معدل فنجان او اثنين بحد أقصي في اليوم. 

6_الذهان. والاضطرابات المزاجية.

من المعروف ان الحمل يغير الحالة المزاجية وقد يتطور الأمر الي الذهان في بعض الحالات. وهذه الحالة يجب عدم التردد والذهاب الي الطبيب في حالة وجود سلوك نفسي واضطراب عصبى حاد. 

7_ البكاء.

تتحول الام الي كائن اكثر عاطفية أثناء الحمل. وقد تلجأ للبكاء في احيان كثيرة ولكن في بعض الحالات لو تحولت الحالة الي حالة مرضية ومستمرة يجب الذهاب الي طبيب. او التحدث الي أمهات اخريات للاستفادة من خبراتهن وتلقي دعم نفسي منهن. 

8_ تقلب المزاج.

تنتاب كثير من الأمهات حالات من تقلب المزاج. وذلك نتيجة بعض الأفكار وخصوصا مع أول حمل حيث قد تتسائل الام عن المسؤوليات الجديدة وهل سوف تكون اما جيدة ام لا. وافكار كثيرة عن تربية الطفل والعناية به مما يجعل الأمهات الصغيرات اكثر توترا وقلقا. 
ولذلك يجب العناية النفسية بآلام من الخروج للتنزه او زيارات الاهل والذهاب الي السينما لو تيسر الأمر . واخذ قسط وافي من النوم. 

9_المشاكل الزوجية العادية.

ان المشاكل والعراك والصراخ نتيجة تغير الحالة المزاجية للام ممكن ان يؤدى لمشاكل في الجهاز المناعي والدماغي للطفل وقد يؤثر عليه مستقبلا.
والقتال يؤدى أيضا الي مشاكل للام منها الصداع والغثيان واضطرابات النوم. 
والحل في الهدوء واخذ قسط من الراحة والنوم الهادئ. والخروج واستنشاق هواء نقي.

10_ النظافة الشخصية.

قد تؤدى حالات القلق والتوتر الي إهمال الام للنظافة الشخصية وعدم الاهتمام بالمظهر العام وذلك علاوة علي انه يؤدى لمشاكل صحية والتهابات فطرية وبكتيرية. فإنه يؤدى أيضا الي مشاكل اجتماعية ويخلق نوع من القلق والتوتر.
والحل في الاهتمام بالنظافة الشخصية وعمل حمام يومي علي الاقل. 

كما راينا ان معظم الحالات هي مشاكل مزاجية بالأساس ويمكن تجنبها كلها


فيديو لوصفات رائعة لصحة المراة وجمالها.

 


ليست هناك تعليقات