اخر الأخبار

الالتهاب السحائي الأسباب والوقاية والعلاج

                     
الالتهاب السحائي الأعراض والوقاية

          ماهو الالتهاب السحائي

                       Meningitis

الالتهاب السحائي(Meningitis) هو مرض يصيب الاغشية المحيطة بالدماغ بسبب عدوى  بكتيريه
او فيروسية.

انواع الالتهاب السحائي. 

يختلف نوع الالتهاب السحائي بنوع الميكروب المسبب له. 
١_يوجد نوعين من البكتيريا يمكن أن تسبب الالتهاب السحائي. الميكروب السحائي وتسببه بكتيريا (meningococcus). والنوع الاخر تسببه البكتيريا الرئوية(pneumococcus).
2_الالتهاب السحائي الفيروسي ويسببه نوع من الفيروسات يسمي(enteriviruses) وهو النوع الأخطر علي الاطلاق حيث تسبب مضاعفات خطيرة من تأثير علي الدماغ وفقدان السمع وقد تؤدى الي إعاقة خطيرة.

طرق انتقال العدوى بين الأطفال. 

تنتقل العدوى بين الأطفال بالاتصال المباشر مثل التقبيل والعطس من خلال التعرض لرذاذ شخص مصاب بالعدوى واستعمال الأدوات الشخصية الخاصة بشخص مصاب او رذاذ الرئة من خلال السعال. لاينتقل الالتهاب السحائي بواسطة الهواء.

طرق الوقاية. 

التطعيم هو أهم طرق الوقاية ولكن التطعيم لايعطي نسبة ١٠٠٪ من فرصة التعرض العدوى. كما أن التطعيم لايغطى كل مسببات العدوى.
وتوصي الأبحاث الحديثة ومركز مكافحة الأمراض والوقاية بضرورة استخدام بعض المضادات الحيوية مثل السيفترياكسون (ceftriaxon) الريفامبين(rifampin). والسيبروفلوكساسين(ciprofloxacin).
للأطفال وقت حدوث العدوى كنوع من الوقاية.
كما يجب الإسراع الي الطبيب في أسرع وقت في حالة الاشتباه في الإصابة بالمرض. كما يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسيل اليدين جيدا.
يجب الاهتمام باخذ التطعيمات من سن شهرين الي ١٨ عام. ولكن في حال وجود عدوى يجب اخذ التطعيم من سن ١١عام الي ١٢عام واخذ جرعة تنشيطية في سن ١٦عام وخصوصا اذا كان الطفل يعاني من مشاكل صحية او مقيم في منطقة بها عدوى.

اعراض الالتهاب السحائي. 

فترة حضانة ميكروب الالتهاب السحائي من ثلاثة أيام الي سبعة ايام ثم تظهر الأعراض. وقد تظهر الأعراض مبكرا في حالة إصابة الطفل بنزلة برد او نزلة معوية لان وقتها تكون مناعة الطفل منخفضة. 
وتكون الأعراض. 
غثيان وقئ 
ألم في الرقبة وتيبس الرقبة وكذلك الم وتيبس الظهر 
الخوف من الضوء. 
تشنجات واضطراب في الوعي.

صداع ونعاس وارتفاع شديد في درجات الحرارة. 


هل يجب أن يتغيب الطفل عن المدرسه. 

في الحالتين يجب أن يتغيب الطفل عن المدرسة سواء في حالة وجود عدوى في المدرسة أو في حالة الاشتباه في إصابة الطفل بالميكروب حيث يحتاج الطفل ان ياخذ قسط من الراحة قد تتراوح من عشرة أيام الي اسبوعين.
ولايعود الطفل الي المدرسة الا في حالة الشفاء، التام. وتختلف مدة الشفاء، من طفل لآخر حسب الحالة الصحية للطفل ونوع الميكروب ووقت اكتشاف الميكروب. 

الفحص الخاص بالتهاب السحائي.

يلجأ العديد من الأطباء الي  الفحص السريع من خلال اخذ عينة من السائل الدماغي من خلال ابرة من خلال الظهر ويتم تحديد نوع الميكروب حيث أن اخذ تاريخ مرضي والاعتماد علي التشخيص بالرؤية لن يكون مجديا.

علاج الالتهاب السحائي. 

يتم البدء في العلاج بسرعة حتي قبل ظهور نتيجة التحليل ومعرفة نوع الميكروب. ويبدأ العلاج بجرعات مكثفة من المضادات الحيوية. 
١_ السيفترياكسون (ceftriaxon) فيال وتوضع في سائل وريدى بجرعة أربعة جرامات في اليوم.
٢_سيفو تاكسيم فيال (cefotaxim) وتعطى أيضا من خلال الوريد بجرعة ١٢ جرام في اليوم.
٣_البنسلين يعطى أيضا من خلال الوريد وخصوصا الأطفال وكبار السن.
٤_ الفانكومايسين (vancomycin) يعطى أيضا بجرعة اتنين جرام في اليوم وخصوصا بعد العمليات الجراحية او إصابات بالرأس.
٥_وجد أيضا ان إضافة الكورتيكوستورويد(corticosteroid) من نوع ديكسا ميثازون (dexamethason) مع المضادات الحيوية يخفض نسبة الوفاة ويخفض نسبة الإعاقة نتيجة الإصابة بالالتهاب السحائي.

تقوية المناعة عند الأطفال.

ان تقوية المناعة عند الطفل عامل مهم جدا في مقاومة الطفل للأمراض وخصوصا الامراض المعدية. ولذلك يجب الحرص علي تقوية مناعة الطفل والعمل علي التغذية السليمة والصحية. وتوجد منتجات دوائية وغذائية تقوى المناعة يمكن الاعتماد عليها لزيادة مقاومة الطفل. 
والحرص علي النظافة الشخصية للأطفال وتجنبهم التغييرات المناخية المفاجأه حيث أن حتي نزلات البرد يمكن أن تؤثر علي جهاز المناعة وتقلل من قدرته علي مقاومة الأمراض.


    شاهد الفيديو لمعلومات اكثر


ليست هناك تعليقات